يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تطبيق كامبلي : ما تم اخفاؤه عنك وهل ننصح به ؟ 2021



 تطبيق كامبلي هو أحد التطبيقات التي صُنعت لغرض التواصل مع معلمين متخصصين بتعليم اللغة الانجليزية لأي سبب من الأسباب التعليمية سواء كانت علمية او ترفيهية او متعلقة بالعمل او لاكتساب لغة جديدة وهي الانجليزية. 

فقد نجح موقع كامبلي في جعل تعلم الانجليزية أمرا متاحا للجميع وذلك بقيامه بجمع المعلمين والطلاب من كل أنحاء العالم في مكان واحد، وهذا بدوره أمرٌ آخر مميز في موقع كامبلي حيث يتيح لك التواصل مع معلمين من أي دولة تختارها تتحدث الانجليزية والتعرف أكثر عن دولة المعلم والتعابير الانجليزية الاكثر تداولا في وقتهم الحالي وما إلى ذلك.
صحيح أن تطبيق كامبلي ليس التطبيق الوحيد المتخصص في تعليم اللغة الانجليزية ، فهناك العديد من المواقع المنافسة ، كما أن هناك الكثير ممن له دراية باللغة الانجليزية قام بالفعل من انشاء مواقع وبرامج وصنع محتويات مختلفة من كتب إلكترونية أو فيديوهات لتعليم الانجليزية .
ولكن نظرا لأن برنامج كامبلي من البرامج المميزة جدا على الانترنت في تعليم الانجليزية ولكونه أهم التطبيقات التي اعتبرها عشرات الآلاف من المستخدمين أنه من أنجح التطبيقات لتعليم اللغة الانجليزية اونلاين ، فسأخصص هذا الموضوع للتحدث عن هذا الموقع بشكل موسع.

كود يمنح 15 دقيقة مجانا عند اشتراكك في تطبيق كامبلي
CAMBLY4HH

ماهو كامبلي؟

هو موقع لتعليم اللغة الإنجليزية عن طريق مكالمة فيديو مع معلم لغة انجليزية اونلاين ، ويتوفر كامبلي أيضا كتطبيق هواتف، وأصبح كامبلي أحد أكبر مواقع تعلم الانجليزية بسبب قدرة الطالب على التحدث مع معلمين من دول ناطقة باللغة الانجليزية كلغة أولى، وهذا يمنح الطالب فرصة التعلم الصحيحة للانجليزية.

سبب نجاح تطبيق كامبلي 

في الحقيقة أرى سبب نجاح تطبيق Cambly الرئيسي في جذب عشرات الآلاف إلى تعلم اللغة الانجليزية على موقع كامبلي يعود إلى المعلمين الذين يعملون على منصة كامبلي وخبرتهم التعليمية ، فمن المعروف أن التعليم البشري ليس كتعليم برنامج إلكتروني أو آلة يتم برمجتها وملؤها بالمعلومات لتلقين الطالب كبعض تطبيقات تعليم الانجليزية الاخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل دوولينجو او بوسو .
فبوجود طاقم معلمين حقيقيين في كامبلي بكل الحواس البشرية : من الابتسامة وكلمات التحفيز والتشجيع والتفاعل الحقيقي معك هي برأيي أكثر من ضرورية لدى التعلم، وهو ما تم توفيره في تطبيق كامبلي حيث ان موقع كامبلي يعتمد على فريق من الأساتذة والمدرسين الذين إلى جانب كفاءتهم فهم يتمتعون باللطف وحسن المعاملة وهو ما يشهد له الكثير من المستخدمين الذين يتعلمون على موقع كامبلي لتعلم اللغة االانجليزية . 
إذ لدى بحثك عن تجارب أشخاص تعلموا على تطبيق كامبلي ستجد العديد منهم يثني على لطافة معلمة ما، أو على عطاء معلم آخر ، أو إلى مرح شخصية المعلم الذي يجعل من اسلوب الحصة ممتع، أو إلى صبر آخر وشرحه المبسط وتعاونه وتفهمه وما إلى ذلك من هذه الملاحظات التي يمكن أن نستنتج منها أن العنصر البشري الصبور والمحفز واللطيف والمتعاون في موقع كامبلي له الاثر الايجابي في تقدم عملية تعلم الطالب بسلاسة .

أساليب التعليم المعتمدة في تطبيق كامبلي 

 إلى جانب لطافة الكادر التعليمي في موقع كامبلي ؛ فإن الموقع يتمتع بعدة أساليب تعليم  متميزة إذ أن المدرسين يعتمدون بشكل أساسي على استراتيجية ” اصلاح  الخطا ” حيث يترك المعلم للطالب حرية الحديث سواء شفويا Speaking أو كتابيا Writing ومن ثم يقوم المعلم بالتدخل لإصلاح الخطأ وإعطاء الفرصة للطالب لتصحيح خطأه بناءا على توجيهات معلمه كما أن للطالب الحرية التامة في الاختيار بين أن يتم إصلاح أخطائه اللغوية او التواصلية فور ارتكابها أو تركها إلى نهاية الحديث .

و الحقيقة أن استراتيجية ” اصلاح الخطا ”  المعتمدة من معلمي كامبلي هي إحدى الاستراتيجيات المعتمدة في أحدث الأساليب لتعليم اللغات Communicative Language teaching أي تعليم اللغة عن طريق التواصل مع الآخرين أو خلق وضعيات تواصلية تحاكي وتشابه الواقع Real life Situations . وهي مستقاة من طريقة تعلم الطفل الصغير للغته الأم عند بداية وعيه بالعالم. وقد أثبت هذا الأسلوب نجاحه في العديد من الأنظمة التعليمية الرسمية في العالم .

نقطة مضيئة أخرى تجعل تطبيق كامبلي مريحا ومتميزا و ناجحا هو إعطاء الطلاب الحرية لتعلم اللغة الانجليزية حسب جدولهم اليومي والتزاماتهم وقدرتهم على الاستيعاب، فإن اختيار الوقت المناسب للتعلم له دور هام في نجاح عملية التعلم هذا بالاضافة أن احساس الطالب أنه مركز العملية التعليمية  the core of the learning process وأنه حر في اختيار وقت الدرس بل ومضمون الدرس ومحتواه وكيفية تسييره؛ له دور كبير  وفعال في تحفيز الطالب ونجاح العملية التعليمية إذ أن الطالب في برنامج كامبلي له مطلق الحرية في اختيار محتوى الدرس ومضمون الحصة و كيفية تسييرها .
كما أنه يمكن للطالب مناقشة محتوى الحصة مع معلمه في موقع كامبلي بتحضير الطالب للأسئلة التي يود أن يسألها أو النقاط التي يريد أن يستفسر عنها قبل بدء الحصة وذلك لربح بعض الوقت وتلافي ضياعه .

إحدى مميزات برنامج Cambly  أيضا هو وجود الآلاف من المدرسين الذين يتحدثون اللغة الانجليزية كلغتهم الأم، حيث أن المدرسين بريطانيين وأمريكيين وكنديين وأستراليين وغيرها من الدول الناطقة رسميا بالإنجليزية. وهذا التنوع له أثر ايجابي على الطالب ؛ فهو سيتبقى له اختيار معلمه حسب مستواه في اللغة الانجليزية أو اللكنة التي يريد تعلمها كأن يكون المدرس من بريطانيا أو امريكا وغيرهما،  إذ أنه إلى جانب اكتساب لغة صحيحة فإنه سوف يتمتع باكتساب إحدى اللكنات التي يطمح لاتقانها.

الخصوصية في تطبيق كامبلي 

قد يتبادر في ذهن البعض مثلا ؛ احتمالية أن تكون مدة الحصص غير كافية للتعلم من حيث المراجعة وتثبيت المعلومات حتى يرسخ ما تم دراسته . 
ومن هذه الناحية وضع موقع Cambly حسابا لهذا الأمر ، فهو يخزن لك تسجيل فيديو للمكالماات الخاصة بك وبامكانك اعادتها بقدر ما تحتاج لاستيعاب ما قدم فيها من معلومات و توجيهات وهي لا تتلقى على هذه الخدمة رسوما إضافية .

بالنسبة للمستخدمين الذين تهمهم الخصوصية أي أنهم لا يريدون أن  تظهر وجوههم في محادثة الفيديو, فلا مشكلة في ذلك إذ أنه يمكنهم أن يغلقوا الكاميرا إذا كانوا لا يريدون استعمالها، المهم أن يكون الطالب مرتاح ومستعد ومهيأ للتعلم . وكل ما يتطلبه الأمر لذلك هو مكان هادئ وسماعات أذن والكثير من التركيز .

كيف أتحصل على تطبيق كامبلي



 ربما تتساءل الآن: أريد أن أجرب  تعلم اللغة الانجليزية عن طريق موقع كامبلي فكيف أفعل ؟  
الامر بسيط جدا حيث يمكنك الذهاب إلى Play Store او Apple Store في هاتفك الجوال وتحميل Cambly على هاتفك، و لن يأخذ ذلك سوى دقيقتين وهذا  كيف تبدو التطبيق  في Play Store  ومن ثم يمكنك تحميل التطبيق  وانشاء حساب خاص بك.
يمكنك فتح حساب Cambly عن طريق حسابك على  Facebook أو على Google او يمكنك استخدام الايمايل الخاص بك . وبعدها يجب تفعيل رابط التأكيد من الايميل وإنشاء كلمة السر الخاصة بك. 
عند الدخول إلى التطبيق  ستجد ثلاث نوافذ : النافذة الاولى  يمكن الحصول من خلالها على فترة تجريبية مجانية وهي تتكون من بضع دقائق ويمكنك الاستفادة منها لمعرفة كيف تجري الامور في التطبيق.
 وبجانبها توجد نافذة اخرى يمكن من خلالها التسجيل Subscribe لتلقي الدروس حيث يمكن للمتعلم اختيار برنامج خاص به فيمكن أن يختار حصصا ذات خمسة عشر دقيقة او ثلاثين دقيقة او ستين دقيقة أي ساعة كاملة كما انه يمكن; اختيار كثافة هذه الحصص أي أن تختار الدراسة ليومين في الاسبوع او ثلاثة ايام في الاسبوع او خمسة ايام في الاسبوع ، ثم تختار المدة الشهرية المناسبة لك.

كيف أستخدم تطبيق كامبلي ؟




الحقيقة أن واجهة استخدام التطبيق سهلة للغاية فبعد التسجيل يمكنك الدخول إلى الصفحة الرئيسية في التطبيق ثم الذهاب الى خيار الاشتراك واقتناء الخطة التي تناسبك من حيث مدة المحادثة بالدقائق والايام والاشهر . 
وأيضا في الصفحة الرئيسية ستجد العديد من الايقونات وهي :

أيقونة الرسائل 

يمكن للمستخدم رؤية الرسائل الخاصة به والتي يتلقاها من معلميه كما يمكن عن طريقها ارسال الرسائل لهم وإرفاق ملفات لها علاقة بتعلم اللغة الانجليزية .

أيقونة المعلمين

من هذه الايقونة يمكن رؤية المعلمين الاونلاين والغير الموجودين، كما أنه يمكن من خلالها البحث عن  معلمين معينين وإضافتهم  للقائمة المفضلة لديك , إذ أن المدرسين الموجودين على موقع Cambly مصنفون حسب لهجاتهم ويمكنك اختيار المدرس حسب اللكنة التي تفضلها سواء لكنة امريكا الشمالية, الاسترالية او البريطانية او غيرها . 
كما ان المدرسون مصنفون حسب اختصاصاتهم والخدمات التي يقدمونها : فمنهم من هو متخصص للتحضير للاختبارات العالمية  مثل التوفل TOEFEL(Test of English As a Foreig   language) وغيرها.
ومنهم من هو متخصص في دروس النطق او تعلم إنجليزية الاعمال Business و غيرها .
وللتوضيح فإن TOEFEL هو امتحان عالمي موحد للمتكلمين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو ثالثة . وهي شهاردة مطلوبة للالتحاق بالجامعات الانجليزية فب حوالي إحدى عشر ألف جامعة حول العالم.

أيقونة حجز حصة

وفيها يجد الطالب جدول الدروس التي حجزها كما يمكنه من خلالها القيام بحجوزات أخرى : إذ يجب على الطالب الضغط على أيقونة الجدولة و من ثم اختيار تاريخ الجلسة ومدتها كما يمكن اختيار المعلم المفضل, بعدها يجب الضغط على “متابعة” و ذلك لاختيار نوع الدرس او موضوعه او كتابة ملاحظات للمعلم حول الدرس القادم.
وللعلم فإنه يمكن أن يحجز مسبقا خمس جلسات على الاكثر و يمكنه أن يلغي الحصة وذلك قبل ست ساعات من بدايتها والا سوف يخسر دقائقه .

كود يمنح 15 دقيقة مجانا عند اشتراكك في تطبيق كامبلي
CAMBLY4HH

أيقونة المساعدة

وهي ايقونة علامة الاستفهام والتي تنقلك إلى صفحة الاستفسارات واجاباتها ومعلومات اكثر دقة عن الموقع، وهي مقسمة إلى اقسام عدة : 
القسم الأول يتعلق بأساسيات الموقع.
القسم الثاني يتعلق  بالاشتراكات .
القسم الثالث يتعلق بالدروس المجدولة. 
القسم الرابع فيتعلق بمناهج و دورات Cambly .
وأخيرا  توجد إجابات عن اكثر التساؤلات شيوعا .

اسعار كامبلي

بالنسبة للاسعار فانها مناسبة و متناسبة مع ما يتم تقديمه من طرف معلمي ومدرسي الموقع فيمكن للطالب ان يشترك اشتراك شهر واحد ، او ثلاثة اشهر او اشتراك سنوي . 
والنسبة لسعر اشتراك الشهر الواحد فهو 99$ دولار.
أما سعر اشتراك الثلاثة اشهر فهو 89$ دولارا للشهر الواحد أي ان المشترك ستمتع بتخفيض قدره 10$ في حال الاشتراك لثلاثة اشهر.
أما بالنسبة للاشتراك السنوي فإن الشهر الواحد سوف يكون ب 74$ . 
كما أن بإمكان الطالب الحصول على دقائق اضافية اذا قام بالتسجيل في كامبلي من هذا الرابط .
كما أنه يوجد كوبونات تخفيض من كامبلي من وقت لآخر لتخفيض سعر الاشتراك وذلك بعد أن تقوم بالتسجيل في كامبلي سيتم ارسالها لك عبر بريدك الإلكتروني. 

آراء مستخدمي تطبيق كامبلي


يحظى تطبيق كامبلي Cambly بشعبية عالية بين متعلمي الانجليزية إذ أن تصنيفه في Play Store تجاوز الاربع نجوم . حيث أن تقييم اغلب المستخدمين كان خمس نجوم كتعبير عن رضاهم على استخدام تطبيق   Cambly .
وتدور أكثر الملاحظات السلبية حول  عدم توفر المدرس المطلوب او المفضل في كثير من الاحيان  وذلك بسبب كثرة الطلب على المدرسين وعلى الموقع نفسه. لكن عموما فإن الملاحظات ايجابية ومشجعة لأي شخص يرغب بتقوية انجليزيته.
حيث  تقول إحدى المستخدمات التي أعطت التطبيق 5 نجوم :

«  I am in love with Cambly from the first class itself.it is a wide Paltform with lots of Tutors around the world.You can choose your favourite tutors freely by having a one-to-one conversation.It is fun  to know people from different placesall over the world.While improving your speaking skills.whatelse one could get by setting right at their home .Best regards to Cambly Team.”
“انا معجبة بكامبلي Cambly منذ الدرس الاول .انها منصة كبيرة وبها العديد من المدرسين من جميع انحاء العالم.بامكانك اختيار معلمك المفضل بكل حرية والتواصل معه في محادثة ثنائية. انه من الممتع مقابلة ناس من جميع انحاء العالم بينما نحسن من مستوانا في تكلم اللغة الإنجليزية. ماذا يمكن ان يطلب الانسان اكثر وهو جالس في منزله. كل الاحترام لفريق كامبلي  Cambly “

   وهناك أيضا تقييم آخر ذو خمس نجوم للتطبيق يقول :

“ The experience with Cambly is very good. I joined Cambly to improve  my English speaking. we can select and talk to any Tutor.the tutors are really very good.They taught me corrections in my English speaking and also suggested some ways to improve English Speaking.”
” التجربة مع كامبلي  جيدة جدا.لقد اشتركت في كامبلي  لاحسن مهارتي في تكلم اللغة الانقليزية,يمكن لي ان اختار واتكلم مع أي معلم .المعلمون جيدون جدا.لقد علموني كيف اصلح اخطائي في التعبير الشفوي واقترحو طرقا اخرئ لكي احسن من مستواي في تكلم اللغة الانقليزية .”

وسائل أخرى لتعلم اللغة الانجليزية 

صحيح أن برنامج كامبلي Cambly وسيلة ممتازة جدا لتعلم الإنجليزية، ولكن الاستعانة بوسائل أخرى أمر ضروري جدا للتعلم بشكل فعال وأسرع. فهناك مثلا موقع Preply بريبلاي وهو قريب قليلا لكامبلي ، كما هنالك تطبيق دوولينجو DuoLingo الخاص بالمبتدئين والذي يمكن تحميله من متجر التطبيقات في هاتفك المحمول ، دوولينجو برنامج مجاني لتعليم اللغة الانجليزية ، وهو يختلف عن كامبلي من حيث مميزاته ومحتواه وطريقة التدريس ، فتطبيق كامبلي يعتمد على عنصر بشري ذو كفاءة عالية وهو أيضا متوفر على الهواتف. أما دوولينجو فهو يساعدك على تعلم الانجليزية البسيطة او حتى غيرها من اللغات من خلال اعطاء المستخدم تمارين وحوارات يومية تساعده على تحسين مستواه .
تطبيق آخر هو ايتاكي italki وما يميزه انه يوفر حصص محادثة مع اشخاص من جميع انحاء العالم ويمكن للمستخدم أن يختار كذلك الشخص واللغة التي يريد التحدث بها وعلى غرار موقع كامبلي فتطبيق ايتاكي يعتمد أيضا على فكرة أن الانسان يتعلم عن طريق السمع والمشاركة أكثر مما يتعلمه عن طريق الكتابة .
أيضا هناك عشرات التطبيقات الاخرى التي تساعد في تعلم اللغة الانجليزية منها Memrise وهو يشبه ايتاكي قليلا فالتطبيق يعتمد على التعاون بين المستخدمين أنفسهم حيث يقومون بتقديم دورات لتعليم لغتهم الأم للمستخدمين الآخرين والتطبيق لا يقتصر على تعلم اللغة الإنجليزية بل هناك لغات أخرى كالتركية والاسبانية والالمانية وحتى العربية .
تطبيق آخر هو تطبيق Hello Englsih وهو تطبيق يعلم مستخدميه اللغة الانجليزية و غيرها عن طريق  التعليم التفاعلي ويتميز يقاموس يضم اكثر من  عشرة الاف كلمة وهو مجاني تماما  ولا يتطلب أي مصاريف اضافية , وتشترك جميع هذه التطبيقات في سهولة  واجهة التطبيق و سهولة التعلم من خلالها.

وتجدر الاشارة هنا ان كل تطبيقات لها مميزات ولكل شخص حرية اختيار التطبيقة التي تناسبه وتناسب نوع الذكاء الذي يملكه, المهم ان تكون هناك العزيمة للتعلم والتقدم و ان يعرف المتعلم ان تعلمه للغة الانقليزية هو مفتاحه لفهم العالم .


التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة اريبيا ويب

هذا الموقع برعاية : كود خصم

أكتب كلمة البحث...