يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ما هو العصر البرونزي ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم

 


 

يعد العصر البرونزي من أشهر العصور القديمة التي شهد بها الجنس البشري تطورا كبير في مختلف المجالات التي منها الصناعة والزراعة والتجارة والسياسة بعد أن كان يعيش على الأنظمة البدائية ويستخدم الأدوات الحجرية وقد كان هذا العصر في الفترة التاريخية ما بين 3100 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد.

ما هو العصر البرونزي

سمي العصر البرونزي بهذا لأنه العصر الذي عرف فيه الإنسان علم السبائك وعلم الفلزات الذي عرف بهم الإنسان كيفية صهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي ووضعهما في الأفران لصناعة الأدوات النحاسية, كما انه عرف بهذين العلمين كيفية استخدام البرونز في صناعة الأدوات المنزلية مثل السكاكين والمجازف وغيرها والتي تتميز بأنها أكثر قوة من الأدوات النحاسية.

السمات العامة للعصر البرونزي

للعصر البرونزي الكثير من السمات والمميزات التي جعلته من أهم وأكثر العصور القديمة التي تطور فيها الجنس البشري ومن هذه السمات:

- يتميز هذا العصر بظهور الكثير من الحضارات في مختلف البلاد الموجودة في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا مثل بلاد ما بين النهرين في آسيا ووادي النيل في إفريقيا الذين ظهرت بهم الكتابة.

- توسعت العملية التجارية بين البلدان به بسبب تطور التعدين وظهور الكثير من الحرف اليدوية وصناعة الكثير من الأدوات الحديثة.

- حدث به تطورا سياسيا وقانونيا ملحوظا في مختلف البلدان وتم وضع الكثير من القوانين الهامة الحاكمة للبلاد على مدار الزمن.

- انتهى به استخدام الأدوات الحجرية حيث انه تم استبدالها بالأدوات البرونزية الأكثر مرونة والأجمل شكلا والأخف من حيث الوزن.

العصر البرونزي في الوطن العربي

أدى استخدام البرونز في الكثير من الصناعات إلى ظهور الكثير من الحضارات في مختلف البلدان الموجودة في الوطن العربي ومن هذه البلدان:

- الشرق الأدنى أو بلاد غرب آسيا: هي أول البلاد التي دخلت العصر البرونزي والتي ظهر فيها حضارة سومر في بلاد ما بين النهرين وأدى دخولها هذا العصر إلى تطور الزراعة بشكل كبير واختراع عجلة الخزف وبناء الكثير من التحف المعمارية الجميلة ووضع الأسس العامة لعلم الرياضيات والفلك.

-  شمال الأناضول: وهى بلاد جنوب وغرب سوريا وبلاد ما بين النهرين العليا الذين ظهرت بهم الإمبراطورية الحيثية التي امتدت مع الوقت إلى منطقة البحيرات التركية بعد حدوث الكثير من الاضطرابات في بلاد الشرق الأدنى.

- مصر: تميز مصر القديمة بظهور السلالة البرونزية المبكرة منذ عهد الأسرة الأولى الحاكمة بعد توحيد مصر العليا والسفلي وتميزت هذه الفترة بتطور الفن والعمارة والكثير من العلوم الطبية والفيزيائية الهامة.

- الهضبة الإيرانية: وهى بلاد تقع شرق بلاد ما بين النهرين  ظهرت بها حضارة عيلام نتيجة لدخولها في العصر البرونزي الذي أدى إلى حدوث تطور اقتصادي وعلمي كبير في مختلف المجالات وقد تركت لنا هذه الحضارة الكثير من القطع الأثرية فائقة الجمال المصنوعة من البرونز.

الفن في العصر البرونزي

شهد الفن تطورا كبيرا في العصر البرونزي حيث انه تم به صناعة العديد من الأدوات والزخارف والقطع الفنية الجميلة التي منها ما بقي لنا حتى الآن بالمتاحف في مختلف البلدان التي شهدت هذا العصر ومن هذه القطع:

- الأدوات المنزلية مثل الأواني والسكاكين التي كانت تستخدم في عملية طهي الطعام.

- الأبواب الخاصة بالمنازل والقصور والمعابد التي تتميز بزخرفتها الرائعة وقوة تحملها العالية.

- بعض التماثيل التي كانت توضع في مختلف المعابد.

- السبائك والحلي الخاص بالنساء في مثل هذا العصر.

- بعض الأثاث المنزلي مثل الكراسي البرونزية والطاولات.

 

 

 

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة اريبيا ويب

هذا الموقع برعاية : كود خصم

أكتب كلمة البحث...