يتم التشغيل بواسطة Blogger.

آيات وأدعية لتيسير الأمور بإذن الله

 



يلجأ المسلم الى آيات وأدعية لتيسير الأمور بتوفيق من الله عزّ وجلّ، فمن منا لا تمر عليه ظروف قاسية في حياته، ويسيطر عليه الحزن بسبب ما يواجهه من عقبات وظروف صعبة. 

ومن لنا في هذه الحالات إلا الله تعالى، فهو الملاذ والملجأ لمن لا ملجأ له، فلنتقرب الى الله أكثر وأكثر، وليكن دعاؤنا له نابعاً من القلب، راجين أن يخرجنا من الظروف التي نمر بها، وأن يساعدنا على إنجاز  الامور التي نسعى الى الوصول اليها.

من أفضل الطرق التي تساعد المسلم على التقرب من الله تعالى هي قراءة القرآن الكريم، والتوجه اليه بالدعاء، فهذا يريح النفس وينير القلب، ويفتح باب الحياة الى السعادة، ومقاومة العقبات مهما بلغت صعوباتها وحجمها، وهذا ما يجعل الإنسان يسعد في دنياه، ويفوز بالجنة في آخرته.

آيات وأدعية لتيسير الأمور:

إن القرآن الكريم هو مفتاح تيسير الأمور، فقراءته بتدبر والدعاء الى الله بتوسل يفك الكرب ويساعد على تحسين الاحوال بإذن الله.

إن قراءة القرآن والدعاء لله من أعظم الأمور التي تساعد على تيسير الامور، وبالرغم من أن السنّة النبوية الشريفة لم تحدد سور أو آيات بعينها لتيسير الأمور، لكن يمكن للمسلم أن يقرأ ما شاء من آيات وسور القرآن الكريم، ويمكنه أن يدعو الله عزّ وجلّ بما شاء، وبإذن الله سيكون دعاؤه مستجاب.

ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أشار الى فائدة قراءة سورتي "يس" و "الصافات" في يوم الجمعة، بقوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأهما يوم الجمعة ثمّ سأل الله أعطاه سؤله".

وهنا لا بدّ لنا من ذكر أحد أهم الأحاديث الواردة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حول آيات وأدعية لتيسير الأمور، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل الى المسجد فشاهد رجل قائم بين يدي الله ويدعو "اللهم إني أسألُك بأنّي أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ، الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ، ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ"، فقال عليه الصلاة والسلام: "والذي نفسي بيدِه، لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ، الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئِلَ به أعطى "

أكثروا من الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأكثروا من الاستغفار، وادعوا الله باسمه الأعظم، وبدعاء الكرب، وهذا ما تؤكده الآيات الكريمة ومنها الآيات من 10 حتى 12 من سورة نوح وذلك بقوله تعالى:" فقلت اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ".

وقوله تعالى في الآية 186 من سورة البقرة: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

تبقى الآية 201 من سورة البقرة إحدى أعظم آيات وأدعية لتيسير الأمور لما فيه خير الدنيا والآخرة، وذلك بتكرار قوله تعالى: "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

السنة النبوية تشير الى آيات وأدعية لتيسير الأمور:

ومن آيات وأدعية لتيسير الأمور نذكر ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعوة ذي النون لربه وهو في بطن الحوت وقوله "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فقال رسولنا الكريم أنّ هذه الدعوة "لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له".

كان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام يدعو في حالة الكرب بقوله" لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم".

ومن الأحاديث الشريفة التي أشارت الى آيات وأدعية لتيسير الأمور قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ".

قال عليه الصلاة والسلام: "اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال".

أدعية لتيسير الأمور:

·        من اهم الأدعية المأثورة في طلب التيسير: " اللهم يا مسهل الشديد، و يا ملين الحديد ، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

·        "اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر".

·        من أهم آيات وأدعية لتيسير الامور " رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم"، فلهذا الدعاء القصير قيمة كبيرة، وهو مستجاب بإذن الله".

·        "اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب، وهون علي كل عسير، واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها، وما يرى عليها يا كريم".

·        "اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل".

·        " اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة".

أهم الشروط لاستجابة دعاء تيسير الأمور:

·        الدعاء لله وحده الذي لا شريك له، بقلب مخلص وصادق وبخشوع وبإيمان وقناعة أن الله تعالى سيستجيب لدعائنا.
·        أن لا يكون المسلم قاطعاً للرحم، وأن يكون الدعاء لما فيه الخير.
·        الابتعاد عن الذنوب والآثام التي تحبس الدعاء.
·        معرفة أن الله قد يؤخر استجابة الدعاء لما فيه الخير للمسلم سواء في دنياه أو آخرته.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن يستجيب للمسلمين والمسلمات المؤمنين والمؤمنات، وأن يهديهم لما فيه خير الدنيا والآخرة، مؤكدين على ضرورة التضرع الى الله والاستعانة ب آيات وأدعية لتيسير الأمور.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة اريبيا ويب

هذا الموقع برعاية : كود خصم

أكتب كلمة البحث...